أقلام القراء

إنهم يريدوننا أذيالا لفرنسا..فهل تراهم يُفلِحون ؟! بقلم : جمال نصرالله

 

 

يقول المثل العربي المستمد من ذخائر الكتب الصفراء (بعد خراب البصرة لا يفيد البكاء ولا العويل ولا تنفع الحسرة) فهذا هو ديدن هذا الوطن الموصول بأجندات الناقمين على جزائر الحرية والاستقلال …بل جزائر العروبة والإسلام. لأنها ركائز الخيمة التي تقلقهم وتشوّش على طموحاتهم الدالة على اندماجهم وتعلقهم الروحي بحضارة الغرب وعلى رأسها فرنسا وأمريكا وكل من دار في فلكهما. والعيش تحت وصايا ومبادئ الإسلام بالنسبة إليهم تخلف ورجعية بل شوفينية وتعصب وتجميد للحريات المطلقة.ومرات ينعتونه بالإرهاب المعنوي.وعلى هذا الأساس راحوا يطبخون لخططهم الحضارية بدءا من قطاع التربية لأنه الأساس المتين والعصب المُبين الذي تُبنى فوقه  ولأجله وعليه العقول…. ومنه بقينا نحن نكتب ونعلق وهم يقررون وينفذون… ويتربصون كلما حانت لهم الفرصة، لا لشيء سوى أنهم الأقرب والأجدر والأنسب  للتمركز وأياديهم  هي الأقرب جدا من مقبض المطرقة إن لم نكن نحن في موضع الخشبة… نتلقى ونحتضن كل أنواع المسامير بما فيها اللامع البراق وبما فيها الصدأ المحراق ؟!

هذا هو تقريبا حال الجزائر اليوم  التي حسبهم  كان ولابد أن تناضل وتكافح من أجل أن تعانق التطور واللحاق بركب الأمم .وستكون كذلك  شريطة الدوس على قيمها ومبادئ شعبها التي تربى عليها أجداده الأولون. وبها صنع التاريخ وصنع بطولاته حتى سار على درب التحرر دافعا ثمنا باهضا من النفوس والنفائس…

قبل أن يُسرق هذا المجد والحصاد الحلو المر في آنِ من أصحاب النوايا الخبيثة والمتسلقين وكذا المأجورين المندسين في أهم مؤسسات الدولة الحساسة والقطاعات الكبرى.يستحوذون عليه..ويحاولون مرارا عدم إظهار حقيقته بل تشويهه.والإنقاص من قيمته ؟ا

تقول زبيدة عسول رئيسة الاتحاد من أجل التغيير والرقي إن عددا من المعلمين والإداريين في المؤسسات التربوية يمارسون الإرهاب المعنوي والفكري خاصة ضد التلميذات غير المحجبات، اللاتي يتم نعتهن بالمرتدات وغير المسلمات مؤكدة بأن هذه التجاوزات تحدث أمام وبتواطؤ المفتشين ومديري المؤسسات والذين من مهاهم مراقبة أداء المعلمين بغية إعطاء المعرفة والتفتح على العالم وبناء الفكر واكتشاف المواهب والمواطنة والتسامح وقبول الاختلاف والابتعاد عن التطرف والعصبية.ثم تضيف بأن المدرسة الجزائرية  بعيدة كل البعد عن المقاييس العلمية المعتمدة والتي تعتبر من المؤشرات الأساسية لدى الأمم المتحدة لقياس درجة النمو.بعد أن تحولت بعض المؤسسات إلى ملكيات خاصة تمارس فيها العصبية والمحسوبية دون رقيب.متهمة من أسمتهم بالمحافظين

بزرع البلبلة بشأن الشكليات والهوامش والبحث دوما  عن المتاجرة بالثوابت والقيم لغرض وجودهم في الساحة السياسية الوطنية…هؤلاء يريدوننا أن نعود إلى جاهلية ما قبل الإسلام؟! كلام مثل هذا يبين بأية حال من الأحوال أن من يتشبث بقيم ومبادئ الإسلام والعروبة يظل ويمكث رجعيا مهما حاول الاجتهاد .وأن الذي يحب لغته العربية ويتشبث بقواعدها يظل محافظا (وكأنه في الغرب لا يوجد محافظون وكلهم تقدميون).ولسنا ندري هل صاحبتنا شاهدت تلك الفتاة التي تحصلت على أعلى مرتب جويلية الأخير وبأكبر معدل وطني في الباك أو البيام هل هي محجبة أم لا ؟! ثم متى كان الحجاب عائقا للعلم والمعرفة؟ا وأظن أن كل من شاهدناهم متفوقات وفي عدة مجالات كن متحجبات.حتى ذلك الطفل القسنطيني النابغة في مهرجان القراءة كان معجزة بمعجم عربي .وهل حدث وأن شاهدنا وسمعنا عن تلميذة تم طردها أو مضايقتها بسبب ارتدائها للحجاب أو عدم ارتداءه في إحدى المؤسسات التربوية الجزائرية (في فرنسا وبلجيكا ممكن وفي أمريكا وكندا ممكن). ولماذا حينما تتحدث بعض الأصوات وتندد بعدم المساس بالهوية تُتهم على المباشر بأنها رجعية ومتخلفة وما هي معايير التقدم عند هؤلاء…هل هو الانسلاخ والارتماء في أحضان…حتى لا نقول تقليد الغرب في كل صغيرة وكبيرة؟ا وهل اليابان مثلا حين تشبثت بتقاليدها وعاداتها  لم تصبح من القوى العظمى علميا وتكنولوجيا أو كوريا أو إندونيسيا أو حتى الهند التي صعدت للقمر ؟ا أو حتى سنغافورة التي أضحت أكبر قوة اقتصادية ..والصين …وهلم جرا…..لماذا في كل مرة تطلع علينا واقعة من صلب المناهج التربوية. مقاصدها ومغزاها دائما وأبدا المساس بثوابت الأمة وهويتها. حتى نصبح في يوم من الأيام نسير على نهج الفرنسيين أو على خطى  كثير من مناهج الأوربيين التربوية… لماذا هم معقدون جدا وتأخذهم الحساسية الحادة من كل ما يرمز ويرتبط بالدين الحنيف… فبعد حذف البسملة…لاحظنا كيف هي تُمحى كثير من الجوانب النضالية لشهداء الثورية(ففي كتاب الرابعة تمارين نجد وصفا للشهيد العربي بن مهيدي بأنه محب للموسيقى والمسرح دون ذكر أنه مجاهد وقائد ثوري) فهل حتى لفظ مجاهد صار يثير الحساسية. ومزية يتم نكرانها وإجحادها؟ا ولماذا يتغاضون عن الجوانب النضالية للأمير عبد القادر ويتم ذكر عينيه الخضراوين ليس إلا… وكأن هذه المنظومة تشجع الأطفال على العمالة  في درس كان يزكي أحد الصبية وهو بائع صغير وماسح للزجاج عن أنه شاطر وذكي ؟ا هذا عن الشهداء والزعماء وغدا نسمع ربما عن أحد الصحابة؟ا

إننا نتحسر بألم شديد عمن يعتقدون أنفسهم أذكياء ويمررون مشاريعهم بالوصاية.وأن الجميع لا يدرك أولى خطواتهم الرامية إلى سلخ هذا المجتمع وما تبقى منه من عِظام وممن هم برؤوسهم  شوامخ ومن ملايين الشرفاء الحافظين لرسالة  روح الشهداء الطاهرة… نترقب حركاتهم  لحظة بلحظة. حين تراهم يذهبون مذهب التعساء الأشقياء ممن تقلقهم سحابات الإسلام التي تتواجد كالأوسجين اليومي في سمائنا..وما تبعها من مبادئ راسخة  وغائرة في النفوس فيتمنون وأدها وغبرها. لأنها تفضح ميوعة أفكارهم وخدماتهم المجانية لأرباب الفكر الكولونيالي التغريبي… وربما أدركوا أولم يدركوا بأن مايقومون به ليس إلا إرضاء لأعداء الأمس واليوم وكل العصور؟ وليتذكروا بأن العروبة والإسلام هما من ظلا يقلقان فرنسا…حاربتهما قرنا ونصف قرن فعجزت عن ذلك. وبهما انتصر الشعب الجزائري الأبي.

شاعر وصحفي جزائري

djamilnacer@gmail.com*

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لجريدة البصائر

 

تفتح جريدة “البصائر” صفحاتها للأساتذة الجامعيين والمؤرخين والمثقفين، لنشر إسهاماتهم في شتى روافد الثقافة والفكر والتاريخ والعلوم والأبحاث، للمساهمة في نشر الوعي والمبادرات القيّمة وسط القراء ومن خلالهم النخبة وروافد المجتمع الجزائري.

على الراغبين والمهتمين إرسال مساهماتهم، وصورة شخصية، وبطاقة فنية عن سيرهم الذاتية، وذلك على البريد الالكتروني التالي:

info.bassair@gmail.com