ملف

انتصار المقاومة الفلسطينية في ضوء السننية الشاملة

د. الطيب برغوث/

أستاذنا الشيخ الدكتور الطيب برغوث، يرد معلقا على مستجدات الساحة المفرجة في فلســطين الجريحة بعد غياب طويل بسبب مرضه المزمن الذي أقعده عن الكتابة منذ أزيد من سنة تقريبا، فكتب مشكورا خصيصا لجريدة البصائر، عن طريق صفحة «منتدى دراسات النهضة الحضارية»، أول مقالاته بعد تحسن صحته، ردا على أستفسار أحد طلبته الدكاترة في الجامعة الجزائرية، فكتب حفظه الله و شفاه لنا ما يلي:

اخواني الأفاضل و الفضليات …
لقد تزامن انطلاق الوثبة أو الزلزلة الكبيرة في غزة في أكتوبر 2023 مع ابتلائي بمرض السرطان الذي حرمني من التعليق على أبعاد ودلالات هذا الزلزال الفكري والنفسي والروحي والسياسي والاجتماعي والثقافي التاريخي الكبير، وقد تساءل الكثير من إخواني وأحبابي عن سر غياب صوتي في هذه المعركة الكبرى ونظرتي إليها، وقال لي أخي الدكتور توفيق البودواوي مؤخرا؛ لقد افتقدنا تحليلك للأحداث على ضوء منظور السننية الشاملة، وها أنا ذا انتهز فرصة تعليقي على سؤال أحد إخواني الفضلاء المهتمين بتفعيل الوعي القرآني في الحياة درسا وفهما لظواهرها وأحداثها وتفاعلا مع تحولاتها المختلفة حفظه الله، الذي جاءني يوم 20 جانفي 2025، وقد جاء السؤال بالصيغة التالية؛
كيف نقرأ هذه الآية في سياق غزة؟
﴿وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ﴾ [الأعراف 137]
فعلقت عليه بما يلي، حسب ما سمحت لي به ظروفي الصحية:
بارك الله فيكم أخي العزيز . نقرؤها في ظل قانون والعاقبة للمتقين ومقتضياته السننية الشاملة والمتكاملة. كما تردد صدى ذلك كثيرا في القرآن وفي أرجاء التاريخ البشري عبر القرون كثيرا كثيرا. وتمنيت لو كانت لدي طاقة جسدية وذهنية ونفسية لأعلق بقليل من التوسع والتركيز على دلالات انتصار غز…ة في ضوء منظور السننية الشاملة الذي يمنحنا القدرة على التفسير والفهم الأشمل والأعمق للظواهر الثقافية والاجتماعية والحضارية المركبة، ولا يقف بنا عند جزئية هنا أو جزئية هناك، ويحبسنا عندها كما تفعل بنا المنظورات الجزئية، وتفوت علينا تحقيق النهضة الكلية المتكاملة والمتوازنة للأحداث والظواهر. كما يمنحنا هذا المنظور القدرة الأشمل والأكثر فعالية وتوازنا وتكاملية، على تخطيط حركة النهضات المجتمعية من جهة، ومواجهة التحديات التي تعترضها من جهة أخرى، بشكل أكثر توازنا وفعالية وخيرية وبركة ورحمة. والبركة فيكم أخي العزيز .. بأن تمضوا بهذا المنظور قدما استيعابا وفهما واستثمارا. واخواننا في غز…ة حققوا هذه الوثبة أو الزلزلة الاستثنائية الكبيرة في واقع وتاريخ الأمة والإنسانية عامة، وهذا الصمود الأستثنائي الكبير، وبالتالي هذا الانتصار النفسي والروحي والاخلاقي والاجتماعي الاستثنائي الكبير، لأنهم تحركوا في إطار الوعي بخريطة منظور السننية الشاملة الذي جاء به القرآن وعزز الوعي به الفكر الإنساني عامة، ولم يتجزأ او يتنافر لديهم الوعي والحركة فكانت فعالية أدائهم أكثر قوة وتأثيرا رغم قلة إمكانياتهم المادية، بينما كانت فعالية عدوهم أكثر تنافرا وضررا بنفسه داخليا وخارجيا وإستراتيجيا، ولو أن محيط المقا… ومة الذي تهيمن عليه المنظورات الجزئية المتنافرة، لم يخذلها واحتضنها كما هو مطلوب منه دينا وخلقا ومصلحة، لرأينا عجبا على صعيد فعالية المواجهة وكسر شوكة العدو بشكل أكبر، و لأرغمته على الاستجابة لوقف الحرب الهمجية مبكرا جدا.
لقد بينت لنا المواجهة غير المتكافئة أن صمود المقا… ومة كان يستند فعلا الى وعي متكامل بخريطة منظور السننية الشاملة، حيث أعدت هذه المقا… ومة ما استطاعت من قوة موزعة على ساحات إمكانات التسخير الكونية الأربع التي وضعها الله بين يدي البشر عامة، وهي ساحة سنن الله في الآفاق، وساحات سننه في الأنفس والهداية والتأييد، فجاء أداؤها فعالا جدا، وقدم نموذجا أوليا لما يمكن أن يفعله الوعي بمنظور السننية الشاملة في حياتنا كأفراد و كمجتمعات و كأمة.. لو انفتحت عليه وعلى مقاصده ومقتضياته ومعطياته الشاملة، منظوماته الفكرية والتعليمية والتربوية والثقافية والاجتماعية والسياسية والإعلامية.. واستخدمته في التخطيط والإنجاز والوقاية المبكرة والمرافقة والإستدراكية، وتربت على ذلك الأجيال، وتأسست على ذلك نظم حياتنا الأسرية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
إن منظور السننية الشاملة يضع بين أيدينا شروط الثورة التجديدية الذاتية الشاملة المستدامة. لذلك أدعو كل من يريد فهم حركة التاريخ في تحولاتها المستمرة ويضع يديه على شروط التأثير عليها، أن ينفتح على هذا المنظور القرآني السنني الشامل، وأن يستفيد منه في وعي دلالات وجوده، وفي إدارة حياته وأداء مسئولياته الاجتماعية والحضارية والإنسانية والكونية بشكل فعال، والاستعداد للمراحل التالية من دورته الوجودية الكبرى التي تعقب خروجه من المرحلة الدنيوية مباشرة.
وبالرغم من محدودية ما بين يدي المقا…ومة من إمكانات سنن الله في الآفاق والأنفس، فإن وعيها بأهمية الاستفادة من منظومتي سنن الله في الهداية والتأييد، وفهمها الصحيح والعميق والمتوازن لها، مكنها من الاستثمار الفعال لما بين يديها من معطيات منظومات سنن الله في الآفاق والأنفس، فأصبحت تتحرك بقوة أربع منظومات سننية كونية متكاملة ولو في حدودها الدنيا، فتضاعفت فعاليتها الإنجازية بشكل كبير، مكنها من الإثخان في العدو، والصمود أمام قوته المادية الرهيبة، وإحباط مخططاته الخطيرة على المنطقة والأمة والإنسانية عامة.
فهل من مستفيد من الخدمات الاستثنائية لمنظور السننية الشاملة؟ الذي به تخرج المجتمعات الإسلامية المعاصرة من طاحونة بل وكابوس المنظورات الجزئية المتنافرة التي هيمنت طويلا على مسيرة نهضتها الحضارية وكانت سببا في فشلها أو على الأقل في زهادة نتائجها، وفي استمرار ضعفها وتخلفها وتدهور مكانتها الحضارية بين المجتمعات والأمم.
إن نتيجة المواجهة في غز.. ة، تؤكد لنا بقوة مدى حاجتنا الملحة إلى الانفتاح على منظور السننية الشاملة، وتعميق الوعي به لدى أجيال المجتمع والأمة، فهو وحده الذي ينقذنا من مخاطر المنظورات الجزئية المتنافرة المنهكة والمهلكة. فهل من مستجيب ومستفيد؟
إن الأمة مع الأسف الشديد تملك هذا المنظور السنني الشامل ولكنها لا تستفيد منه في تصحيح أوضاعها، وتحقيق نهضتها الحضارية المنشودة التي طال أمدها، وطالت معها معاناة الأمة ومهانتها الحضارية، بل المهانة الحضارية البشرية باعتبار نهضة الامة الإسلامية ضمانة أساسية للتواصل الحضاري العالمي بل والكوني، فأصبحت كما قال الشاعر؛
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول !!
ولا شك أن النخب الفكرية والسياسية والاجتماعية في العالم الإسلامي تتحمل مسئولية بالغة الخطورة على المستوى التاريخي والحساب الأخروي معا، إذا لم تنهض بواجباتها بكل قوة ووعي وإخلاص وصدق واعتزاز.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لجريدة البصائر

 

تفتح جريدة “البصائر” صفحاتها للأساتذة الجامعيين والمؤرخين والمثقفين، لنشر إسهاماتهم في شتى روافد الثقافة والفكر والتاريخ والعلوم والأبحاث، للمساهمة في نشر الوعي والمبادرات القيّمة وسط القراء ومن خلالهم النخبة وروافد المجتمع الجزائري.

على الراغبين والمهتمين إرسال مساهماتهم، وصورة شخصية، وبطاقة فنية عن سيرهم الذاتية، وذلك على البريد الالكتروني التالي:

info.bassair@gmail.com