عين البصائر

اتَّقِ… َاحْذَرْ…وتذكر

أ. لخضر لقدي/

ما أَحسَنَ الدين وَالدُنيا إِذا اِجتَمَعا   لا باركَ اللَهُ في دُنيا بِلا دينِ.
اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، فقد يدعو بدعوة الصياد: اللهم لقد أراني قوته علي,فأرني قوتك عليه….دعا بهذه الكلمات صياد على ملك أخذ منه سمكة اصطادها طعاما لأولاده,فانتقم الله من الملك، فما هي إلا أيام …حتى أصاب الملك (داء) في إصبع قدمه وانتقل الداء فبترت قدمه ,وحدثت اضطرابات في البلاد وتذمر الناس…
واتَّقِ دَعْوَةَ الْوَالِدِ- أماً أو أباً – لِوَلَدِهِ ولو كنت صالحا,فقد دعت أُمُّ جُرَيْجٍ -كَانَ رَجُلًا عَابِدًا من بَنِي إِسْرَائِيلَ – فقالت: اللَّهُمَّ لاَ تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ وُجُوهَ المُومِسَاتِ، فَتَعَرَّضَتْ لَهُ امْرَأَةٌ وَكَلَّمَتْهُ فَأَبَى، فَأَتَتْ رَاعِيًا فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا، فَوَلَدَتْ غُلاَمًا، وَقَالَتْ: هُوَ مِنْ جُرَيْجٍ.. فَأَتَاه قومهُ فَكَسَرُوا صَوْمَعَتَهُ وَأَنْزَلُوهُ وَسَبُّوهُ.البخاري ومسلم.
واتَّقِ دُعَاءَ الرَّعِيَّةِ، واعلم أنَّ الْعَدْلَ مِيزَانُ اللَّهِ الَّذِي وَضَعَهُ لِلْخَلْقِ، وَنَصَبَهُ لِلْحَقِّ، فَلَا تُخَالِفْهُ فِي مِيزَانِهِ، وَاسْتَعِنْ عَلَى الْعَدْلِ بِخُلَّتَيْنِ: قِلَّةُ الطَّمَعِ، وَكَثْرَةُ الْوَرَعِ. أدب الدنيا والدين للماوردي وتذكر قول الله تعالى:وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا …الكهف:
وأن الظلم مؤذن بخراب العمران. تاريخ ابن خلدون قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ أَبِي هُرَيْرَةَ: إِنَّ الظَّالِمَ لَا يَظْلِمُ إِلَّا نَفْسَهُ، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: كَذَبْتَ، وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ، إِنَّ الْحُبَارَى(طائر) لَتَمُوتُ فِي وَكْرِهَا مِنْ ظُلْمِ الظَّالِمِ. العقوبات لابن أبي الدنيا.
ولا تتصدر مجلسا ما لم تكن له أهل,واعلم أن تأخرك في الظهور حتى يظهرك الله ,إنما هونافع لك، وتأمل مقالة الشافعي: إِذَا تَصَدَّرَ الْحَدَثُ، فَاتَهُ عِلْمٌ كَثِيرٌ.صفة الصفوة لابن الجوزي.
ولا تطلب منصبا أنت لست له أهل ففي الحديث: يَا أَبَا ذَرٍّ، إِنِّي أَرَاكَ ضَعِيفًا، وَإِنِّي أُحِبُّ لَكَ مَا أُحِبُّ لِنَفْسِي، لَا تَأَمَّرَنَّ عَلَى اثْنَيْنِ، وَلَا تَوَلَّيَنَّ مَالَ يَتِيمٍ. مسلم.
و:
لاَ تَخْضَعَنَّ لِمَخْلَوقٍ عَلى طَمَعٍ   فإنَّ ذلك وهن منك في الدين
ما أَحسَنَ الدين وَالدُنيا إِذا اِجتَمَعا   لا باركَ اللَهُ في دُنيا بِلا دينِ.
وتأمل ترى البعض يسعى للدنيا ظنا منه أن مراده لن يتحقق إلا بها,فمَا أَقْبَحَ مَنْ يَزْعُمُ أَنَّهُ بَصِيرٌ عَاقِلٌ أَنْ يَغْتَرَّ بِالْأَحْجَارِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ, وَالْهَشِيمِ مِنَ الْأَزْهَارِ وَالثِّمَارِ وَهُوَ لَا يَصْحَبُهُ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ بَعْدَ الْمَوْتِ. فتح الباري لابن حجر 11/ 233.
اللهم من أراد بنا أو ببلادنا سوء,أو كذب علينا ,أو وعدنا وهو يعلم أنه لا يقدر على الوفاء بوعده، أو كانت نيته أن يخلف: اللهم اشغله في نفسه وراحته وصحته وعافيته، ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا له، اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك، ولا تُهْلِكنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا……وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لجريدة البصائر

 

تفتح جريدة “البصائر” صفحاتها للأساتذة الجامعيين والمؤرخين والمثقفين، لنشر إسهاماتهم في شتى روافد الثقافة والفكر والتاريخ والعلوم والأبحاث، للمساهمة في نشر الوعي والمبادرات القيّمة وسط القراء ومن خلالهم النخبة وروافد المجتمع الجزائري.

على الراغبين والمهتمين إرسال مساهماتهم، وصورة شخصية، وبطاقة فنية عن سيرهم الذاتية، وذلك على البريد الالكتروني التالي:

info.bassair@gmail.com