روبورتاج

الـمشــــروع التــربــوي القــرآنــي القــاعــــدي

إنجاز وإعداد: أ. عبد السلام حمصي/

 

علمتنا التجربة في المدارس القرآنية العبر التالية:
1) أنه ليس بالضرورة أن كل من التحق بالمدرسة القرآنية يختم القرآن العظيم كله.
2) أن أغلب المتمدرسين ينقطعون عن التمدرس بمجرد تقدمهم إلى المستويات العليا من التعليم المدني.
3) أن التعليم المدني ضيق الخناق على التعليم القرآني من حيث التوقيت الزمني.
4) أن أغلب أولياء التلاميذ يرغبون عن التعليم القرآني ويقدمون التعليم المدني عنه ..
وعليه:
انطلاقا من “الجهاد الفكري” في صدّ “غارة الغزو الحضاري” وتحقيقا للخصوصية الحضارية والقيمية لأبنائنا والوقوف في وجه “الانسلاخ الحضاري” و”المسخ القيمي” الذي ينخر شبابنا وشاباتنا وضمانا لمستقبلهم الديني، اِرتأت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (شعبة تقرت) أن تضع بين أيديكم هذا المشروع التربوي القاعدي الذي يضمن الحد الأدنى من التعليم القرآني في عقول أبنائنا مما يبقي لهم زادا معرفيا وعقائديا وتاريخيا فيما يستقبل من أعمارهم، ومرجعا ثابتا يأوون إليه كلما تقلب بهم الزمان وطوحت بهم المفاهيم والأفكار.
ويتمثل هذا المشروع في الآتي:
* أن نركز على جزء “عمّ ـ النّبأ ـ الناس” فقط وكتكوين قاعدي مركّز يستغل كل المعلومات: العقائدية والتشريعية والتاريخية واللغوية والتجويدية والفنية، في هذا الجزء ويستمر هذا المشروع مع الأطفال لمدة عامين كاملين، تتخلله اختبارات دورية بين الفينة والأخرى في المعلومات السّابقة، ويكلّلُ الناجحون بشهادة “التعليم القرآني القاعدي”.
* من يرغب من تلاميذنا في مواصلة التمدرس عندنا، يُفسح له المجال حرّا طليقا من أي السّور أو الأحزاب شاء ليواصل حفظه، بعد أن ضمنّا أنه تشبّع من معلومات المشروع القاعدي واستوعب أغلب المفاهيم التي تلقاها، ولا علينا بعد ذلك إن اِستمرّ أو اِنقطع، ما دام ذلك الزاد المعرفي القرآني الذي تلقاه في صغره سيبقى معه وفيه إلى أُخريات عُمُره، فمهما طوّحت به الحياة فسوف يؤوب إلى آخيته لا محالة وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم:« مَثَلُ الْمُؤْمِنِ، وَمَثَلُ الْإِيمَانِ كَمَثَلِ الْفَرَسِ فِي آخِيَّتِهِ يَجُولُ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى آخِيَّتِهِ، وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ يَسْهُو ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى الْإِيمَانِ».

المشروع مفصلا:
يحتوي برنامج المشروع الموضوعات التالية:
1- حفظ الجزء القرآني الثلاثين (من عمّ إلى النّاس) اِستظهارا وتلقيا.
2- التركيز على الحكم التجويدي البارز ـ فقط ـ في كل سورة.
3- حفظ معاني الألفاظ الغريبة لكل سورة (للشيخ حسنين مخلوف رحمه الله).
4- ربط السور القرآنية بالقصص وأسباب النزول الصحيحة فيها واقتناصها تصريحا أو تلميحا.
5- تدعيم المعلومات المستوعبة بأناشيد وترانيم مختارة وهادفة.
6- التشديد على استعمال اللغة العربية في التخاطب والمحادثة داخل الحصة وخارجها.
7- الدعم البيتي ( المنزلي ) بأعمال فنية وحلقات حوارية هادفة وترسيخ عادة المطالعة.
هذه هي محتويات المشروع القاعدي التي يُشبّع بها التلميذ والتي نعمل على أن يستوعبها في هذين الحولين، على أن يجري كل ذلك في إطار الأهداف والمقاصد التالية:
أ‌) الحرص على التربية قبل التعليم، لأنها هي التي تحقق الهدف الرسالي الأعلى وهو “التزكية”.
ب‌) التركيز على الربانية والأخلاقية لأنها هي جوهر الدّين وسرّه.
ت‌) ضرورة الربط بين كل ما هو « تكويني وتشريعي » ـ « طبيعي وديني » في السور لصناعة العقلية المتوازنة.
ث‌) اِستهداف تكوين رسالي وجهادي ودعوي، وترسيخ عقيدة إرادة الآخرة من وراء كل نشاط دنيوي.
البرنامج بالتفصيل
وذلك كالتالي :
* في الحفظ والتكرار :
* تلقين السّور الصّغيرة سورة سورة بأحكام التّجويد.
* التنبيه على الحكم التّجويدي البارز في السّورة وتطبيقه مع التّلاميذ واحدا واحدا.
* اِستظهار التلاميذ للسّور المحفوظة واحدا واحدا.
* تكرار نصف ½ في كل حصة من المحفوظ تصاعديا من الناس إلى النّبأ.
* لا يُسمح مطلقا قراءة القرآن الكريم هذرمة بلا أحكام.
* في اللغة وغريب الألفاظ :
* حفظ الكلمات الغريبة بعد بيانها.
* تركيب جمل تحوي الألفاظ الغريبة من اجتهاد التلاميذ.
* الاستعانة بالحاسوب لبيان معاني الألفاظ مصوّرة.
* في القصص وأسباب النزول:
1. قصة آدم عليه السلام والشيطان
(سورتي الناس والفلق).
2. قصة المسيح عيسى بن مريم عليه السّلام (سورة الإخلاص).
3. قصة أبي لهب وزوجه ( سورة المسد : تبّت يدا أبي لهب).
4. قصة فتح مكة ( سورة النصر).
5. قصة مفاوضة قريش للنبي صلى الله عليه وسلم: اُعبُد آلهتنا يوما .. ( سورة الكافرون).
6. قصة قول المشركين أنّه صلى الله عليه وسلم ” أبتر“ لمّا مات اِبنه القاسم ( سورة الكوثر).
7. قصة قريش ( سورة قريش).
8. قصة حادثة الفيل ( سورة الفيل).
9. قصة الصحابي الجليل الذي أكرم النبي صلى الله عليه وسلم ( سورة التكاثر).
10. من هم أهل الكتاب من اليهود والنّصارى؟ (سورة البيّنة).
11. قصة ليلة القدر ( سورة القدر).
12. قصة غار حراء وبداية نزول الوحي (سورة العلق).
13. قصة أرض النّبوّات ( سورة التّين).
14. قصة فتور الوحي ( سورة الضّحى).
15. قصة أبي بكر رضي الله عنه وإنفاقه على الدّعوة ( سورة اليل).
16. قصة صالح عليه السّلام والنّاقة (سورة الشّمس).
17. قصة أصحاب الأخدود ( سورة البروج).
18. قصة قتل الموءودة في الجاهلية (سورة التّكوير).
19. قصة ابن أم مكتوم ( سورة عبس).
20. قصة موسى عليه السّلام وفرعون (سورة النّازعات).
21. قصة الوحي ومعارضة المشركين (سورة النّبأ).

* برنــامــــج الأنـاشـيـد الـمختارة

نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل، وأن يستعملنا وإياكم في مراضيه، وأن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لجريدة البصائر

 

تفتح جريدة “البصائر” صفحاتها للأساتذة الجامعيين والمؤرخين والمثقفين، لنشر إسهاماتهم في شتى روافد الثقافة والفكر والتاريخ والعلوم والأبحاث، للمساهمة في نشر الوعي والمبادرات القيّمة وسط القراء ومن خلالهم النخبة وروافد المجتمع الجزائري.

على الراغبين والمهتمين إرسال مساهماتهم، وصورة شخصية، وبطاقة فنية عن سيرهم الذاتية، وذلك على البريد الالكتروني التالي:

info.bassair@gmail.com