متابعات وتغطيات

الشيخ خليـــل الـميس فــي ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى فضيلة الشيخ العالم العامل الفقيه المفتي خليل الميس أحد علماء لبنان الكبار، يوم الخميس 29/07/2021. وبهذا المصاب الجلل يتقدم الدكتور عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، بأحرّ التعازي لعائلة الفقيد ولكلّ الهيئات العلمية والشرعية في لبنان، سائلا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أهله وتلاميذه الصبر والسلوان.إنا لله وإنا إليه راجعون.
يذكر أن الشيخ خليل بن محي الدين الميس ولد في العام 1941 في بلدة مكسة في قضاء زحلة (البقاع الأوسط) كان خليل الابن الأصغر لمختار بلدة مكسة المختار محي الدين الميس.
حرص المختار محي الدين الميس على تدريس ابنه خليل العلوم الشرعية منذ الصغر في مدارس قب الياس إلى أن نال الشهادة الثانوية في لبنان وأكمل تعليمه في الأزهر الشريف في مصر.
نال الثانوية الشرعية من كلية الشريعة في بيروت عام 1963م إجازة في الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر في القاهرة عام 1967م درجة الماجستير في الفقه المقارن بجامعة الأزهر في القاهرة عام 1969م
عاد الشاب العلامة من مصر في العام 1972 حاملا العلوم الشرعية ومتخصصا بالفقه والمذاهب. لمع نجم الشيخ خليل الميس منذ عودته واستطاع دخول المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى وعين عضوا فيه في العام 1975م.
ساهم الشيخ خليل الميس في تأسيس أزهر لبنان وعين رئيسا له.
في العام 1985 عين المفتي الشيخ خليل الميس مفتيا عاما لمدينة زحلة ومحافظة البقاع وقام في نفس العام بتأسيس أزهر البقاع على هضبة الأكرمية في بلدة مجدل عنجر.
ساهم سماحة المفتي في تطوير أزهر البقاع ومن ثم تحويله إلى مؤسسات أزهر البقاع بعد افتتاح جامعة أزهر البقاع في العام 2013.
تدرج الشيخ خليل الميس من عضوية المجلس الإسلامي الأعلى في العام 1975 إلى إدارة أزهر لبنان في العام من العام 1975 إلى العام 1985
تم تعينه مفتيا للبقاع في العام 1985 هو مفتي محافظة البقاع منذ العام 1985، ومؤسس “أزهر البقاع” أكبر مؤسسة علمية شرعية في لبنان، والتي تضم مراحل دراسية متوسطة وثانوية وجامعية عليا، للذكور والإناث .وهو العضو الممثل للبنان لدى مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة، وهو استاذ محاضر في كلية الشريعة الإسلامية في بيروت. كما يشغل منصب استاذ محاضر في المعهد العالي للدراسات الإسلامية التابع لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية. وهو مشرف على رسائل الماجستير بالفقه المقارن في كل من جامعة بيروت الإسلامية والمعهد العالي للدراسات الإسلامية.
شارك في العديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة في بلدان عربية وإسلامية، بالإضافة للعديد من المحاضرات والندوات، حقّق عدداً من الكتب المهمة في الفقه الاسلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لجريدة البصائر

 

تفتح جريدة “البصائر” صفحاتها للأساتذة الجامعيين والمؤرخين والمثقفين، لنشر إسهاماتهم في شتى روافد الثقافة والفكر والتاريخ والعلوم والأبحاث، للمساهمة في نشر الوعي والمبادرات القيّمة وسط القراء ومن خلالهم النخبة وروافد المجتمع الجزائري.

على الراغبين والمهتمين إرسال مساهماتهم، وصورة شخصية، وبطاقة فنية عن سيرهم الذاتية، وذلك على البريد الالكتروني التالي:

info.bassair@gmail.com