الرئيسية | مسابقة جمعية العلماء | مسابقة خاصة بالذكرى التسعين لتأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

مسابقة خاصة بالذكرى التسعين لتأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

1- أدى الإمام عبد الحميد بن باديس فريضة الحج عام 1913 وخلال إقامته بالمدينة المنورة التي دامت ثلاثة أشهر تعرف على أحد أبرز العلماء الجزائريين آنذاك ومعه وضع أسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، من هو هذا العالم، وماذا تعرف عنه؟

2- جاء تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي تم الإعلان عنها سنة 1931 بنادي الترقي ردا على احتفال كبير قامت به فرنسا، فما هو هذا الحفل «الاستعماري الكبير»؟

3- ذكر الشيخ محمد خير الدين في مذكراته أنه في عام 1928م دعا الشيخ عبد الحميد بن باديس الطلاب العائدين من جامع الزيتونة والمشرق العربي لندوة يدرسون فيها أوضاع الجزائر، وما يمكن عمله لإصلاح هذه الأوضاع .فما هي الخطة التي تم عرضها في هذا الاجتماع؟

4- ما هي أسماء الأعضاء الذين تكوّن منهم أول مجلس إداري لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين؟

5- حددت جمعية العلماء المسلمين الجزائريّين الأهداف التي ترمي إلى تحقيقها في منشور للجمعيّة نشره الشّيخ ابن باديس في جريدة البصائر. فما هي هذه الأهداف؟

6- أنشأت الجمعية عددا من الصحف لنشر مبادئها ومتابعة أوضاع البلاد خلال الفترة التي تلت تأسيسها، فما هي تلك الصحف، وما هي الجريدة التي ما تزال تصدر إلى يومنا هذا، وهي لسان حال الجمعية، وما اسم أول مدير لها وأول رئيس تحرير لها؟

7- قامت الجمعية بتأسيس المدارس والنوادي، وقد تمكنت من تأسيس مؤسستين تعليميتين بارزتين تاريخيا، أذكرهما، واكتب نبذة تاريخية مختصرة عنهما؟

8- اهتمت جمعية العلماء بالمسرح، فما هي أهم أعمال رجالها في هذا المجال؟

9- حدث علمي كبير في حياة الإمام عبد الحميد بن باديس احتفلت به قسنطينة وشاركت فيه وفود كثيرة من أرجاء القطر الجزائري، فما هو هذا الحدث العلمي؟

10- امتد نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين خارج الجزائر فما هو الفرع الذي تأسس خارج الوطن، ومن هو مبعوث الجمعية؟

11- لقد أولت جمعية العلماء اهتماما كبيرا بتعليم المرأة، وكان الإمام عبد الحميد بن باديس قبل وفاته قد فكر في إرسال بعثة نسائية إلى الخارج، أذكر البلد الذي أراد إرسال البعثة إليه، وما هي الهيئة التي راسلها؟

12- أرسلت جمعية العلماء بعثات طلابية إلى المعاهد والجامعات العربية لمواصلة تحصيلهم العلمي. أذكر 4 من الطلبة الذين كان لهم دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية في الجزائر بعد الاستقلال.

13- متى أسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين «لجنة إغاثة فلسطين»، ومن كان رئيسها؟

14- حين تم الإعلان عن اندلاع الثورة الجزائرية، أصدرت الجمعية بيانا دعمت فيه الثورة، متى تم إصدار هذا البيان التاريخي، ومن أمضاه؟

15- كلفت قيادة الثورة عددا من رجال جمعية العلماء برئاسة مكاتبها الرسمية في الأقطار العربية، أذكر 3 منهم وأسماء الدول أو المدن التي مثلوا فيها جبهة التحرير الوطني ثم الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية.

16- أذكر عشرة شهداء للثورة التحريرية معروفين بانتمائهم إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين؟

17- لقد شاركت جمعية العلماء في عدة نشاطات سياسية بين 1936 و1955 مع التكتلات السياسية القائمة آنذاك لمقاومة المشاريع الاستعمارية الفرنسية. ما هي هذه المبادرات السياسية الوحدوية؟

18- لقد ترأس مجموعة من العلماء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من بداية تأسيسها في الخامس من شهر ماي سنة 1931م إلى يومنا هذا، أذكر أسماءهم على الترتيب، واذكر فترة رئاستهم لها؟

19- دأبت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين على تنظيم ملتقيات دولية ومن أهمها ملتقى دولي عقدت فعالياته في ولايات مختلفة من الوطن. ما اسم هذا الملتقى الدولي، ومن هم العلماء المعنيون بالدراسة والبحث في الملتقى، وما هي الولايات التي نَظمت هذا الملتقى الدولي السنوي لحد الآن؟

20- صدرت أبحاث وكتب كثيرة حول تاريخ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وتراثها الإصلاحي في الجزائر وخارجها. أذكر 3 عناوين من الأطروحات الجامعية الأولى وعرّف بأصحابها في فقرات مركزة.

عن المحرر