عين البصائر

جامعة تلمسان تنظم ملتقى حول “نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الغرب الجزائري 1962-1931”

نظم قسم التاريخ بجامعة تلمسان بالتعاون مع مخبر الدراسات الحضارية والفكرية ملتقى وطنيا يوم الخميس 6 ماي 2021 حول “نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الغرب الجزائري 1931-1962″، وذلك بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس هذه الجمعية الإصلاحية. وشارك في أعماله أكثر من أربعين باحثا من مختلف الجامعات الجزائرية. وقدمت خلاله محاضرات قيمة تناولت جوانب متعددة من نشاط جمعية العلماء الجزائريين في الغرب الجزائري في الفترة المدروسة. ونذكر هنا على سبيل المثال وليس الحصر عناوين بعض المحاضرات:
-نشاط الحركة الإصلاحية بمدينة غليزان 1933 -1956 للدكتورة بلقاسم ليلى من جامعة غليزان.
-نشاط الحركة الإصلاحية ضمن الحركة الوطنية بمنطقة تيارت بين 1935 و1954 للبروفيسور محمد بليل من جامعة ابن خلدون بتيارت.
-النشاط الإصلاحي والوطني للشيخ محمد البشير الإبراهيمي بالغرب الجزائري خلال الحرب العالمية الثانية 1939 1945. للبروفيسور مصطفى أوعامري من جامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان.
-الدكتور أبو مدين الشافعي عالم النفس الجزائري المغمور للبروفيسور مولود عويمر من جامعة الجزائر2.
-نشاط جمعية العلماء المسلمين في الغرب الجزائري:”التعليم العربي الحر نموذجا للدكتور عبد الرحمن تونسي من جامعة خميس مليانة.
-الشيخ عبد الوهاب بن منصور-قراءة في جهوده الإصلاحية ومواقفه السياسية بتلمسان 1946 -1954م للدكتور عبد الرحمان بن بوزيان من جامعة سكيكدة.
-النشاط الإصلاحي للشيخ محمد السعيد الزاهري في الغرب الجزائري خلال مرحلة الثلاثينات من القرن العشرين للدكتور موسى تريعة من جامعة غرداية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لجريدة البصائر

 

تفتح جريدة “البصائر” صفحاتها للأساتذة الجامعيين والمؤرخين والمثقفين، لنشر إسهاماتهم في شتى روافد الثقافة والفكر والتاريخ والعلوم والأبحاث، للمساهمة في نشر الوعي والمبادرات القيّمة وسط القراء ومن خلالهم النخبة وروافد المجتمع الجزائري.

على الراغبين والمهتمين إرسال مساهماتهم، وصورة شخصية، وبطاقة فنية عن سيرهم الذاتية، وذلك على البريد الالكتروني التالي:

info.bassair@gmail.com