الرئيسية | موقــــف و خـــاطـــــرة | خطبة أول جمعة من رمضان

خطبة أول جمعة من رمضان

الشيخ نــور الدين رزيق /

شاءت الأقدار الإلهية، والعناية الربانية، أن نحيا وتطول أعمارنا، حتى نشهد شهر رمضان الكريم، فأنت عبد الله محظوظ واختارك الله تعالى على من فقدناهم هذه السنة و قد صاموا معنا العام الماضي، ولنا أن نتخيّل أيها الفضلاء مقدار الخير والأجر الذي نحصل عليه بإدراكنا لشهر رمضان!
«نزلَ رجلانِ من أَهْلِ اليمنِ على طلحةَ بنِ عُبَيْدِ اللَّهِ فقُتِلَ أحدُهُما معَ رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ – ثمَّ مَكَثَ الآخرُ بعدَهُ سنةً ثمَّ ماتَ على فراشِهِ . فأُريَ طلحةُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ أنَّ الَّذي ماتَ على فراشِهِ دخلَ الجنَّةَ قبلَ الآخرِ بحينٍ فذَكَرَ ذلِكَ طلحةُ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كَم مَكَثَ في الأرضِ بعدَهُ قالَ حَولًا. فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلَّى ألفَ وثمانِمائةِ صلاةٍ وصامَ رمضانَ».
ولكن اخشى على الصائم من لصوص شهر رمضان:
-التلفزيون: لص خطير يفسد صيام النّاس وينقص الأجر بسبب المسلسلات والبرامج التافهة والسهرات الماجنة.
السوق: لص متخصص في هدر المال والوقت بلا حساب للتغلب عليه حدد هدفك قبل الذهاب.
-السهر: سارق أغلى الأوقات يحرمك من التهجد والاستغفار في الثلث الاخير.
-المطبخ: وخاصة النساء تقضي وقتا طويلا لتحضير أطباق كثيرة لا تكاد تختلف عن بعضها إلاّ لحظة مرورها بالفم وقد يلقى الكثير منها في القمامة.
-الهاتف طول المكالمات وما يترتب عليها من ذنوب: غيبة -نميمة – قيل وقال وإفشاء الأسرار.
-البخل: يحرمك أجر وثواب الصدقة التي تقي من النار وخاصة صدقة شهر رمضان.
-المجالس الخالية من ذكر الله والتي تكون حسرة على أصحابها يوم القيامة
-وسائل التواصل الاجتماعي إن لم تستغل فيما يرضي الله.
خسر من أدرك رمضان ولم يغفر له.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، إن النّبي -صلى الله عليه وسلم – صعد المنبر، فقال: «آمين آمين آمين». قيل: يا رسول الله، إنك حين صعدت المنبر قلت: آمين آمين آمين. قال: «إنّ جبريل أتاني، فقال: من أدرك شهر رمضان ولم يغفر له فدخل النّار فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما، فمات فدخل النّار فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ومن ذكرت عنده فلم يصلّ عليك فمات فدخل النّار فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين».
رمضان اجتمعت فيه أركان الدين كلها من صلاة وصيام وصدقة وعمرة بأجر حج وتلاوة القرآن الكريم، واعتكاف…
وخُصصت الخطبة الثانية لمناسبة يوم العلم وشخصية العلامة عبدالحميد بن باديس عليه -رحمة الله – وكيف ساهم في صنع شخصية هذه الامة وعمل على ترسيخ القيم الإسلامية، حيث حارب المستدمر الفرنسي بالعلم،وجعل تعليم البنت مفتاح اصلاح المجتمع حيث قال «اذا علمت ذكرا علمت فردا واذا علمت بنتا علمت امة»، ونشر الوعي الثقافي والفكري والسياسي بالجرائد والمجلات التي كان يصدرها: الشهاب والسنة والصراط السوي والشريعة والمنتقد والبصائر كلما عُلقت جريدة اصدر اخرى، وحارب الخرفات والدّجل وسياسة فرق تسد هذا عربي وهذا شاوي وهذا بربري وذلك مزابي بمقالة تحت عنوان: «ما جمعته يد الله لا تفرقه يد الشيطان» بتوقيع عبد الحميد بن باديس الصنهاجي نسبة لقبيلة صنهاجة البربرية شمال قسنطينة وغيرها من الأعمال يطول ذكرها في المقال، فرحمة الله على الأستاذ الرئيس كما كان يلقبه صديق دربه الشيخ محمد البشير الابراهيمي عليه -رحمه الله.

عن المحرر

شاهد أيضاً

آفة الآفات

الشيخ نــور الدين رزيق / من أخطر الآفات، وأكثرِها ضررًا على الفرد والجماعات والمجتمعات اتباع …