إصدارات

الدليل التربوي البيداغوجي لمرحلة ما قبل التمدرس

ينطلق منهاجنا هذا من الاتجاهات الحديثة في العالم، وما توصلت إليه الدراسات في هذا المجال، واعتمد التخطيط للأنشطة على أسس التعلم النشط الذي يسمح للطفل اکتساب مجموعة من المهارات، والمعارف، والقيم التي تمكنه من الاستقلالية في التعلم، والقدرة على حل المشکلات الحياتية، والمشاركة في اتخاذ القرارات، وتحمل المسؤولية.

الأسس المنهجية لهذا الدليل
اعتمد منهاجنا هذا على المدخل النهائي للطفل، والاحتياجات النهائية للمرحلة العمرية، والمدخل الحقوقي، والنظريات الحديثة في التعلم. وفيما يأتي الأسس الفلسفية المعتمدة:
– خصائص الأطفال في هذه المرحلة العمرية مع مراعاة المرونة في اختلاف معدلات نموهم، والفروق الفردية بينهم، وبما يتفق مع اهتماماتهم، وإمكاناتهم، با يلبي حاجاتهم، ودوافعهم مع مراعاة بيئاتهم وتنوعها.
– اعتماد مبدأ الخبرة المتكاملة، حيث تتداخل المواد التعليمية في منهج متكامل يرتكز حوله النشاط، ويتوجه إلى نواحي نمو الطفل كافة، مراعيا الفروق الفردية التي تظهر بشكل واضح في هذه المرحلة، وينعكس ذلك في تنوع الوسائل، والمرونة في اختيار الأنشطة.
– احترام حقوق الطفل، واعتبار رعايته، وتربيته حقا أساسيا ركزت عليها شريعتنا السمحاء التي كرست مبدأ احترام الطفولة.
– اعتیاد مدخل المهارات القائم على تنمية مهارات الطفل من خلال تطوير استعداده للتعلم، وتنطلق مما يستطيع القيام به، وما يمكنه تحقيقه، والاعتراف بأهمية الدافعية الداخلية التي تقوده إلى المبادرة للقيام بالمهارات المطلوبة المتنوعة، من خلال الأنشطة التي تتداخل بشكل متوازن لتنمي مختلف جوانب شخصية الطفل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لجريدة البصائر

 

تفتح جريدة “البصائر” صفحاتها للأساتذة الجامعيين والمؤرخين والمثقفين، لنشر إسهاماتهم في شتى روافد الثقافة والفكر والتاريخ والعلوم والأبحاث، للمساهمة في نشر الوعي والمبادرات القيّمة وسط القراء ومن خلالهم النخبة وروافد المجتمع الجزائري.

على الراغبين والمهتمين إرسال مساهماتهم، وصورة شخصية، وبطاقة فنية عن سيرهم الذاتية، وذلك على البريد الالكتروني التالي:

info.bassair@gmail.com